هنــا السويداء ( مرحلة تجريبية )
أهلا وسهلاً بكم هنا بربوع الوطن الكبير


ثقافي - اجتماعي - أدبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خربشة .....بدون تعليق
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 5:02 am من طرف جوري لجين

» صورة و تعليق
السبت أكتوبر 30, 2010 7:18 am من طرف فيصل تركي خليفه

» ذكريات....
السبت أكتوبر 30, 2010 6:38 am من طرف الإدارة

» العملاق الرمادي
الأحد يونيو 13, 2010 2:26 pm من طرف نائل حمزة

» اخر اوراق ذكرياتي
الخميس يونيو 03, 2010 12:41 am من طرف محمد حسن دويعر

» اشياء تشبه الحب
الأربعاء يونيو 02, 2010 6:46 am من طرف محمد حسن دويعر

» مسرحيتهم هزلية
الثلاثاء يونيو 01, 2010 9:27 am من طرف سوسن جربوع

» لأنها تحتاج رجلاً....
الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:30 am من طرف محمد حسن دويعر

» ترحيب بالاخت شوق دفين
الأربعاء مايو 26, 2010 9:46 pm من طرف ابراهيم العريضي

» أهميـــة الثقافـــة الجنسيـــة.....
الأربعاء مايو 26, 2010 6:10 pm من طرف ابراهيم العريضي

» منام - بشارجربوع
الخميس مايو 20, 2010 2:42 am من طرف بشارجربوع

» الخطيئة_بشارمعذى جربوع
الثلاثاء مايو 18, 2010 2:31 pm من طرف كمال العنداري

» هل تصغي إلى نفسك ؟ أم تصغي إلى نصائح الآخرين؟
الثلاثاء مايو 18, 2010 5:54 am من طرف سوسن جربوع

» ما يطلبه الأعضاء
الإثنين مايو 17, 2010 7:21 pm من طرف فيصل تركي خليفه

» حكاية الشموع
الإثنين مايو 17, 2010 9:21 am من طرف كمال العنداري

» من هو الصديق ؟- قصة قصيرة
الإثنين مايو 17, 2010 9:12 am من طرف كمال العنداري

» الإبداع
الإثنين مايو 17, 2010 4:49 am من طرف سوسن جربوع

» مبروك
الإثنين مايو 17, 2010 2:53 am من طرف ابراهيم العريضي

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 134 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جوري لجين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2051 مساهمة في هذا المنتدى في 331 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العنقاء
 
كمال العنداري
 
فيصل تركي خليفه
 
رزان العربيد
 
جيانا
 
عماد فرج
 
غادة الكامليا
 
خلود هايل حمزة
 
سوسن جربوع
 
حلم
 
إختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
الإهداءات

شاطر | 
 

 معاني اسماء قرى محافظة السويداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدحت مهنا

avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 2857
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 32
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: معاني اسماء قرى محافظة السويداء   السبت مايو 01, 2010 1:58 pm

السويداء: مصدر فعلها ساد معناه شرف ومجد , سادة : غلبه عند المغالبة في شرف ونحوه فهو سائد جمع سادة وجمع الجمع سادات ويقال سويداء القلب أي وسطه , ساود الأسد : طرده , سود :جرؤ, وسودة : جعله سيداً , ساود غالبه في السؤدد.

· أبو زريق: الزريق وبو زريق طائر أكبر من العصفور قليلاً.




· الثعلة: الثعل : السن الزائدة خلف الأسنان , اثعل الأمر : عظم وتفاقم فلا يدري كيف يتوجه إليه . اثعل الضيوف: كثروا , ارض مثعلة : يكثر فيها الذئاب.

· الحريسة : حائط يعمل للغنم تحرس وراءه, حرسه : حفظه.

· الرافقة: الرفق واللين وحسن الصنيع, رفقه : نفعه , استرفقه : طلب ان يرافقه وان ينفعه.

· الرحى: جمع ارحاء تعني الصدر , وسيد القوم يقال هو رحى قومه أي سيدهم وتعني أيضا القبيلة التي لا تنتجع ولا تبرح مكانها , والرحى الطاحون وتفسر أيضاً السحابة وحومة الحرب.

· الدارة : جمع دارات ودور : كل موضع يدار به شيء يحجره , كل ارض واسعة بين الجبال : المحل , القبيلة.

· البثينة: بثينة إمرأة من بني عذرة اشتهرت مع صاحبها جميل بالحب العذري الذي دام عشرين سنة , بث الغبار:هيجه.

· الجنينة: مصغر الجنة وهي الحديقة ذات الشجر قيل لها ذلك لسترها الأرض بظلالها , يقال : اجتن الشيء أخفاه, استجن : استتر.

· الرضيمة: رضم البيت : بناه بالرضم , الرضم : واحدته رضمة مصغرها رضيمة, والرضم والرضام : الصخور العظيمة يرضم بعضها فوق بعض في الأبنية , رضم عليه الصخر : ألقاه , رضم بالمكان : أقام , رضم الأرض : حرثها.

· الرشيدة: مؤنث الرشيد, الهادي المهتدي, الرشد: الاستقامة على طريق الحق, رشد اهتدى واستقام.

· اسعنة : السعنه : الميمونة , الكثرة من الطعام , ويقال ما له سعنة ولامعنة أي ماله شيء.

· الشبكة : الأرض الكثيرة الآبار إذا كثرت وتقاربت , اشبك القوم : حفروا الشبكة بمعنى الآبار المتقاربة , اشبك المكان : أكثر الناس احتفار الركايا فيه , تشبك فلان : إذا تشنج من البرد .

· الشريحي : الشريحة : كل شيء سمين من اللحم ممتد , ويقال : فلان يشرح إلى الدنيا أي يظهر الرغبة إليها.

· الحقف : ما اعوج من الرمل واستطال , حقف الشيء : طال في اعوجاج . حقف الظبي : ربض في حقف من الرمل,

· الدور: مفردها الدار وهي القطعة المركبة من بيتين فأكثر وتعني أيضاً المحل, المسكن, البلد, وتنطبق على القبيلة: يقال مرت بنا دار بني فلان, أي قبيلتهم.

· الدويرة : تصغير الدورة وهي اسم المرة من دار, والدور : الحركة .

· العفينة : يقال عفن يعفن عفناً في الجبل : أي صعد.

· الغيضة : مجتمع الشجر في مغيض الماء , الأجمة , المغيض مجتمع الماء ومدخله في الأرض , ويقال : ماء مغيض أي قد فجر إلى مغيض .

· القرية : القري جمع اقرية : مسيل الماء من الربوة إلى الروضة , المجرى الصغير في الماء , يقال قرى الماء في الحوض أي جمعه , القرى : الماء الذي جمع في الحوض , قرى الضيف : إضافة , القرى : ما يقدم للضيف وقد تكون تصغير : القرية.

· الطيبة : يقال بلدة طيبة أي آمنة كثيرة الخير, استطاب القوم : سألهم ماء عذباً .

· العجيلات : العجيلة : السير السريع , العجلة : الطين والحمأة .

· الكسيب : مذكر الكسيبة يعني ما اكتسب , كسب مالاً أو علماً : طلبه وربحه . الكواسب : أعضاء الجسد من الإنسان , كسب الشيء جمعه .

· الكارس : كرس البناء : اسسه , الكرس : ما يبنى لأولاد المعزى.

· القرعا : ساحة الدار , أرض قرعاء : رعي نباتها , القرعاء الداهية , أعلى الطريق.

· الصورة الكبيرة والصغيرة: الصور: النخل الصغير , الصورة , الميلة , المرة.

· الغارية : الغار : الكهف , غار لهم الله : اعانهم برزق وخير, غار الماء ذهب في الأرض , غارت الشمس غربت .

· الكفر: كفر الشيء ستره, الكفر الأرض البعيدة عن الناس, وتعني أيضاً القرية وهي من كفرا السريانية ومعناها: قرية أو مزرعة أو حقل, الكفر من الجبال يعني العظيم.

· المجيمر : يقال جمر القوم على أمر أي جمعهم , تجمر الجيش تحبس في أرض العدو ولم يقفل , تجمر القبائل : تجمعت , الجمير : مجتمع القوم.

· المشنف: يقال شنف الكلام أي زينه , تشنفت الجارية : لبست الشنف وهو ما علق في الأذن وأعلاها من الحلي.

· المشقوق: شق الصبح : طلعه كأنه شق موضوع طلوعه وخرج منه , شق البرق : استطال مستقيماً وسط السماء , الشقيقة : أرض صلبة بين رياض المطرة الغزيرة لأن الغيم انشق عنها .

· المغير: المغير والمغيور: المسقي في الأماكن , يقال ارض مغيرة أي مسقية , غارهم الله بمطر أي سقاهم , وغارهم : نفعهم وغيره : اعطاء الدية .

· أم الرمان: دلالة على ما كان فيها من شجر الرمان.

· الهويا : الهوية : البئر البعيدة القعر , الأهوية الجو , الوهدة العميقة هوت الريح هبت , وهوى هوة الجبل : صعدة وارتفع .

· الهيت : الغامض , القعر من الأرض , هوت تهويتا فلان , اتى الهوتة وهي الأرض المنخفضة , الطريق المنحدر إلى الماء.

· الهيات : تأتي من نفس المصدر.

· السويمرة : سمرت الماشية النبات : رعته , السمور: النجيبة السريعة من النوق . السورة ما طال من البناء وارتفع وحسن.

· المتونة: متن بالمكان : أقام , متن الأرض : ما ارتفع منها واستوى , متن الطريق: جادتها أي وسطها.

· المجدل ومجل الشور: القصر , والجماعة من الناس , والشور: المشورة الطيرة : ما يتشاءم به , الطيرة : الطيش والخفة , استطار السيف أي سله بخفة.

· أم رواق: الرواق: سقف في مقدم البيت أو كساء مرسل على مقدم البيت من أعلاه إلى الأرض. والروق : جمع أوراق : الستر , والفسطاط .

· أم الزيتون : إشارة إلى كثرة شجر الزيتون .

· برد: ثوب مخطط, وبرد مفرده بريد أي نقل الرسائل.

· بكا : كلمة عبرية تعني البيت , يقال بكأت البئر : قل ماؤها , و بكأت الناقة قل لبنها وبكأت العين قل دمعها.

· بارك: برك بالمكان: أقام فيه, برك القوم جثوا للركب فاقتتلوا, يقولون " بارك على الأنبياء وآلهم ". أي ادم لهم ما اعطيتهم من التشريف والتمجيد والكرامة .

· بهم : بهم بالمكان : أقام به ولم يبرحه , وبهم مفردها البهمة أي الصخرة , البهيم جمع بهم : الأسد .

· تحولة : تحول الرجل: اذا انتقل من مكان إلى آخر , احوألت الأرض : اخضرت واستوت نباتاتها .

· تل اللوز : التل المرتفع من الأرض , واللوز اشارة لوفرة شجر اللوز فيه.

· بوسان : اسم أحد آلهة الأقدمين كانت في هيكل الفيداء الهندية.

· تيما : الفلاة يضل فيها , أرض تيما أي قفرة مهلكة , تيم الله أي عبد الله بير الحمام : الحمام بضم الميم : الرجل الشريف والحمام طائر معروف.

· بريكة : مصغر بريك وهو المبارك فيه , البركة السعادة.

· تعلة : تعلى الرجل علا في تمهل , اعتلى الشيء : ارتفع.

· تعارة : اعتر واعتر به : أتاه للمعروف , عرر الأرض سمدها .

· تل الخالدية : خلد إلى المكان وبالمكان : أقام فيه , الخالدة : نبات تدوم أزهاره طويلاً .

· جديا : جد في أعين القوم : عظم , كان ذا جد أي ذو حظ وسنة جداء محلة.

· جرين : الجرن والجرين : البيدر , موضع تكديس الغلال , المجرن : الأكول ..

· براق : الأبراق : أرض غليظة فيها حجارة ورمل وطين , البرق جمع ابراق : الفزع والدهشة.

· حران: يقال حرن بالمكان: لزمه ولم يفارقه, حرن العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه منها.

· حزم : الحزم : الغليظ المرتفع من الأرض , ويقال أخذ حزام الطريق : أي وسطه ومحجته.

· الخرساء: الخرس بكسر الخاء: الأرض التي لم تصلح للزراعة والخرساء السحابة ليس فيها رعد ولا برق.

· خازمة : الخزم : شجر كالدوم يفتل من لحائه الحبال , خازم مخازمه .

· الطريق: أخذ كل منهما في طريق حتى التقيا في مكان واحد.

· خربا: الخرب حرف من الجبل خارج, الخرب: وعاء يضع فيه الراعي زاده.

· خربة عواد: الخربة موضع الخراب, وعواد اسم رجل.

· خلخلة : مؤنث خلخل , يقال ثوب خلخل أي رقييق , والخلخل حلية تلبس في الرجل.

· حبران: حبر الشيء, زينه, حسنه.

· داما : ودير داما : دامت السماء أمطرت ديمة والديمة مطر يدوم في سكون بلا رعد ولا برق , والدير : مسكن للراهبان .

· دوما : دامت دوما الدلو: امتلأت , يقال ماء دائم أي ساكن لا يجري.

· دير الدروز: درز درزاً : تمكن من نعيم الدنيا ولذاتها , والدروز قبائل عربية اشتهروا بالتضحية والبسالة يدينون بمذهب التوحيد الفاطمي .

· ذكير: الذكير من الحديد : أيبسه وأجوده , ومن الرجال : الأنف الأبي والقوي الشجاع, ومن المطر: الوابل الشديد.

· سالة : سال الماء : جرى , أسال اسالة الماء :اجراه.

· رامة : الرام : شجر و الرامة : مستنقع يجتمع فيه الماء.

· رساس : رس البئر بمعنى حفرها , الرسيس : العاقل , الرس : العلامة ,رس بينهم : أفسد .

· ريمة حازم : رام بالمكان : أقام وثبت , الريم : الفضل والزيادة , الريم الجبل الصغير , وبكسر الراء : الظبي الخالص البياض . وحازم: اسم علم.

· ريمة اللحف : اللحف : أصل الجبل.

· أم ضبيب : أضاب الماء أو الريق أو الدم : سال , أضبا اليوم , صار ذا ضباب , أضبت الأرض , كثر نباتها.

· سكاكة : الهواء في أعالي الجو , ويقال ضربوا بيوتهم سكاكا : أي صفا واحداً .

· سليم: يقال سلم من عيب أو آفة: نجا وبريء منها.

· سهوة بلاطة : السهوة مؤنث السهو : الزلال , ريح سهو أي لينة.

· سهوة الخضر: لوجود مبنى للخضر عليه السلام .

· شعف : الشعف : رأس الجبل , والشعف : أعلى السنام .

· شقا : شق الأمر : صعب , وشاق الرجل :خالفه وعاداه .

· شنيرة : شنر عليه : عابه وفضحه , الشنير والشنيرة :السيء الخلق.

· شهبا: مؤنث الأشهب والأشهب: الأسد, سنة شهباء: مجدبة لا خضرة فيها ولا مطر.

· صلخد : الصلخد: القوي , الشهم الماضي , اصلخد الرجل : انتصب قائماً .

· صما وصما البردان : الصما الأرض الغليظة , الصماتة: كل أرض صلبة ذات حجارة والبردان : الغدات والعشي .

· سميع:أحد الأسماء الحسنى, السمع: نوع من السباع وهو ولد الذئب من الضبع وهو شديد السمع.

· الصافي: النقي, كلأ صاف: نقي من الأعشاب, والنبت الذي لا خير فيه, والصافية: مؤنث الصافي: الأرض التي جلا عنها أهلها أو ماتوا.

· طربا : طرب عن الطريق عدل الطربال : كل بناء عال يشاهد من بعيد , ويعني أيضاً الصخرة العظيمة المشرفة من الجبل .

· سيع : السيع : الماء الهادي على وجه الأرض ساع الماء : جرى وجه الأرض مضطرباً.

· جبيب : مصغر الجب وهو البئر العميقة سميت بذلك لأنها قطعت قطعاً , اجتب الشيء: قطعه , الجباب : القحط .

· طليلين : الطلل : الموقع المرتفع الشاخص من الآثار .

· عتيل : جمع عتل وعتلا : الأجير , الخادم , داء عتيل : شديد .

· عراجة : عرج في السلم : ارتقى , المعراج : السلم , المنعرج من الوادي: منعطفه, عرج: وقف ولبث.

· عرمان : مفردها العريم : الداهية , الأعرم جمع عرمان , القطيع من الضأن أو المعز.

· عرى: مفردها العروة وتعني الشجر الملتف ما لا يسقط ورقه في الشتاء يعول الناس عليه إذا انقطع الكلأ, والعروة تعني النفيس من المال, عري الليل برد.

· عريقة: اسم حديث عكس اسمها القديم, يقال اعرق الرجل: صار عريقاً في الشرف, العرق: أصل كل شيء, الجبل الصغير.

· عمرة: العمرة: قصد المكان العامر, أعمر المنزل: جعله آهلاً.

· عيون: عان الماء: جرى, عانت البئر: كثر ماؤها, العين جمع عيون: مفجر ماء البئر: ينبوع الماء , عين معيونة : لها مادة غزيرة الماء ,يقال حفرت حتى عنت : أي حتى بلغت عون الماء.

· عنز : عنز عنه: تجنبه ونزل ناحية , تعنز: تجنب الناس وتنحى عنهم.

· عوس : عاس : طاف بالليل وعوس : دخل خداء عند الضحك فهو اعوس .

· قراصة : نبات عديم القعالة ينمو حول المساكن له شوك على شكل شعور والعامة تسميه (قريص).

· قنوات : جمع قناة : ما يحفر في الأرض ليجري فيه الماء والقنوت : العبادة فإذا كان اسمها مشتق من القنوت , فهي مركز ديني قديماً كما هي حديثاً , وإذا كان اشتقاقه من قناة الماء فكان فيها الكثير من أقنية مياه الينابيع .

· قيصما قصم الشيء : صدعه وكسره , القصيمة : رملة تنبت العطاء وهو شجر الإثل.

· كناكر : لا ذكر لها في اللغة والكنكر : بقل عسقولي يشبه البطاطا.

· لبين : اللبين : المغذي باللبن أو المدر له , لبن وتلبن الرجل : أكل كثيراً.

· متان : مفردها المتين وتعني الصلب الشديد , القوي , والمتان جمع متن ما بين كل عمودين , ومتن بالمكان : أقام , والمتنة جمع متان : ما صلب من الأرض وارتفع.

· مجادل مفردها مجدل وهو القصر, والمجدل: الجماعة من الناس.

· مصاد : تعني الهضبة العالية , أعلى الجبل.

· مفعلة : ليست هي اسم من فعل , والمفتعل : كل شيء يسوى على غير مثال تقدمه.

· ملح : الملح بياض يخالطه سواد , ملح الشيء أي حسن وبهج منظره, الملح : الملاحة , العلم , ملح الرجل :اغتابه.

· مياماس : المياس : الأسد المتبختر , الميس : نوع من الزبيب والميس : شجر حرجي يزرع للزينة .

· نجران : بفتح النون يعني عطشان , والنجران : خشبة فيها رجل الباب يدور عليها .

· نمرة : النمرة : أنثى النمر , انمر صادف ماء نميراً , والنمر : الزاكي من الماء أو الحسب .

· وقم : قال وقمت الأرض : أكل نباتها ووطئت.

· لاهثة : يقال لهث الرجل : عطش فهو لهثان , اللهاث حر العطش في الجوف.

· وللفائدة نذكر أسماء خرب ومزارع يستوطنها بعض السكان وهي :

· أم العلق , مزرعة الهنيدات , حوش الجديدة , أم الشراشيح , مزرعة الدياثة مزرعة القسطل , حوش مغر عبياشة , مزرعة الصعد , حوملي وفي منطقة صلخد : حبكة , حوش الكويرس , مزرعة الدقر , العليقة , أم القطين ,مزرعة شبيح , خربة جبيه, دير الكهف , دير القن , غرابة , أم قصير , أم عويني , الشعاب , دير الخوخ , المشتى , قفاز, خربة دير النصراني , وفي منطقة شهبا : مزرعة نمري
السويداء: مصدر فعلها ساد معناه شرف ومجد , سادة : غلبه عند المغالبة في شرف ونحوه فهو سائد جمع سادة وجمع الجمع سادات ويقال سويداء القلب أي وسطه , ساود الأسد : طرده , سود :جرؤ, وسودة : جعله سيداً , ساود غالبه في السؤدد.

· أبو زريق: الزريق وبو زريق طائر أكبر من العصفور قليلاً.




· الثعلة: الثعل : السن الزائدة خلف الأسنان , اثعل الأمر : عظم وتفاقم فلا يدري كيف يتوجه إليه . اثعل الضيوف: كثروا , ارض مثعلة : يكثر فيها الذئاب.

· الحريسة : حائط يعمل للغنم تحرس وراءه, حرسه : حفظه.

· الرافقة: الرفق واللين وحسن الصنيع, رفقه : نفعه , استرفقه : طلب ان يرافقه وان ينفعه.

· الرحى: جمع ارحاء تعني الصدر , وسيد القوم يقال هو رحى قومه أي سيدهم وتعني أيضا القبيلة التي لا تنتجع ولا تبرح مكانها , والرحى الطاحون وتفسر أيضاً السحابة وحومة الحرب.

· الدارة : جمع دارات ودور : كل موضع يدار به شيء يحجره , كل ارض واسعة بين الجبال : المحل , القبيلة.

· البثينة: بثينة إمرأة من بني عذرة اشتهرت مع صاحبها جميل بالحب العذري الذي دام عشرين سنة , بث الغبار:هيجه.

· الجنينة: مصغر الجنة وهي الحديقة ذات الشجر قيل لها ذلك لسترها الأرض بظلالها , يقال : اجتن الشيء أخفاه, استجن : استتر.

· الرضيمة: رضم البيت : بناه بالرضم , الرضم : واحدته رضمة مصغرها رضيمة, والرضم والرضام : الصخور العظيمة يرضم بعضها فوق بعض في الأبنية , رضم عليه الصخر : ألقاه , رضم بالمكان : أقام , رضم الأرض : حرثها.

· الرشيدة: مؤنث الرشيد, الهادي المهتدي, الرشد: الاستقامة على طريق الحق, رشد اهتدى واستقام.

· اسعنة : السعنه : الميمونة , الكثرة من الطعام , ويقال ما له سعنة ولامعنة أي ماله شيء.

· الشبكة : الأرض الكثيرة الآبار إذا كثرت وتقاربت , اشبك القوم : حفروا الشبكة بمعنى الآبار المتقاربة , اشبك المكان : أكثر الناس احتفار الركايا فيه , تشبك فلان : إذا تشنج من البرد .

· الشريحي : الشريحة : كل شيء سمين من اللحم ممتد , ويقال : فلان يشرح إلى الدنيا أي يظهر الرغبة إليها.

· الحقف : ما اعوج من الرمل واستطال , حقف الشيء : طال في اعوجاج . حقف الظبي : ربض في حقف من الرمل,

· الدور: مفردها الدار وهي القطعة المركبة من بيتين فأكثر وتعني أيضاً المحل, المسكن, البلد, وتنطبق على القبيلة: يقال مرت بنا دار بني فلان, أي قبيلتهم.

· الدويرة : تصغير الدورة وهي اسم المرة من دار, والدور : الحركة .

· العفينة : يقال عفن يعفن عفناً في الجبل : أي صعد.

· الغيضة : مجتمع الشجر في مغيض الماء , الأجمة , المغيض مجتمع الماء ومدخله في الأرض , ويقال : ماء مغيض أي قد فجر إلى مغيض .

· القرية : القري جمع اقرية : مسيل الماء من الربوة إلى الروضة , المجرى الصغير في الماء , يقال قرى الماء في الحوض أي جمعه , القرى : الماء الذي جمع في الحوض , قرى الضيف : إضافة , القرى : ما يقدم للضيف وقد تكون تصغير : القرية.

· الطيبة : يقال بلدة طيبة أي آمنة كثيرة الخير, استطاب القوم : سألهم ماء عذباً .

· العجيلات : العجيلة : السير السريع , العجلة : الطين والحمأة .

· الكسيب : مذكر الكسيبة يعني ما اكتسب , كسب مالاً أو علماً : طلبه وربحه . الكواسب : أعضاء الجسد من الإنسان , كسب الشيء جمعه .

· الكارس : كرس البناء : اسسه , الكرس : ما يبنى لأولاد المعزى.

· القرعا : ساحة الدار , أرض قرعاء : رعي نباتها , القرعاء الداهية , أعلى الطريق.

· الصورة الكبيرة والصغيرة: الصور: النخل الصغير , الصورة , الميلة , المرة.

· الغارية : الغار : الكهف , غار لهم الله : اعانهم برزق وخير, غار الماء ذهب في الأرض , غارت الشمس غربت .

· الكفر: كفر الشيء ستره, الكفر الأرض البعيدة عن الناس, وتعني أيضاً القرية وهي من كفرا السريانية ومعناها: قرية أو مزرعة أو حقل, الكفر من الجبال يعني العظيم.

· المجيمر : يقال جمر القوم على أمر أي جمعهم , تجمر الجيش تحبس في أرض العدو ولم يقفل , تجمر القبائل : تجمعت , الجمير : مجتمع القوم.

· المشنف: يقال شنف الكلام أي زينه , تشنفت الجارية : لبست الشنف وهو ما علق في الأذن وأعلاها من الحلي.

· المشقوق: شق الصبح : طلعه كأنه شق موضوع طلوعه وخرج منه , شق البرق : استطال مستقيماً وسط السماء , الشقيقة : أرض صلبة بين رياض المطرة الغزيرة لأن الغيم انشق عنها .

· المغير: المغير والمغيور: المسقي في الأماكن , يقال ارض مغيرة أي مسقية , غارهم الله بمطر أي سقاهم , وغارهم : نفعهم وغيره : اعطاء الدية .

· أم الرمان: دلالة على ما كان فيها من شجر الرمان.

· الهويا : الهوية : البئر البعيدة القعر , الأهوية الجو , الوهدة العميقة هوت الريح هبت , وهوى هوة الجبل : صعدة وارتفع .

· الهيت : الغامض , القعر من الأرض , هوت تهويتا فلان , اتى الهوتة وهي الأرض المنخفضة , الطريق المنحدر إلى الماء.

· الهيات : تأتي من نفس المصدر.

· السويمرة : سمرت الماشية النبات : رعته , السمور: النجيبة السريعة من النوق . السورة ما طال من البناء وارتفع وحسن.

· المتونة: متن بالمكان : أقام , متن الأرض : ما ارتفع منها واستوى , متن الطريق: جادتها أي وسطها.

· المجدل ومجل الشور: القصر , والجماعة من الناس , والشور: المشورة الطيرة : ما يتشاءم به , الطيرة : الطيش والخفة , استطار السيف أي سله بخفة.

· أم رواق: الرواق: سقف في مقدم البيت أو كساء مرسل على مقدم البيت من أعلاه إلى الأرض. والروق : جمع أوراق : الستر , والفسطاط .

· أم الزيتون : إشارة إلى كثرة شجر الزيتون .

· برد: ثوب مخطط, وبرد مفرده بريد أي نقل الرسائل.

· بكا : كلمة عبرية تعني البيت , يقال بكأت البئر : قل ماؤها , و بكأت الناقة قل لبنها وبكأت العين قل دمعها.

· بارك: برك بالمكان: أقام فيه, برك القوم جثوا للركب فاقتتلوا, يقولون " بارك على الأنبياء وآلهم ". أي ادم لهم ما اعطيتهم من التشريف والتمجيد والكرامة .

· بهم : بهم بالمكان : أقام به ولم يبرحه , وبهم مفردها البهمة أي الصخرة , البهيم جمع بهم : الأسد .

· تحولة : تحول الرجل: اذا انتقل من مكان إلى آخر , احوألت الأرض : اخضرت واستوت نباتاتها .

· تل اللوز : التل المرتفع من الأرض , واللوز اشارة لوفرة شجر اللوز فيه.

· بوسان : اسم أحد آلهة الأقدمين كانت في هيكل الفيداء الهندية.

· تيما : الفلاة يضل فيها , أرض تيما أي قفرة مهلكة , تيم الله أي عبد الله بير الحمام : الحمام بضم الميم : الرجل الشريف والحمام طائر معروف.

· بريكة : مصغر بريك وهو المبارك فيه , البركة السعادة.

· تعلة : تعلى الرجل علا في تمهل , اعتلى الشيء : ارتفع.

· تعارة : اعتر واعتر به : أتاه للمعروف , عرر الأرض سمدها .

· تل الخالدية : خلد إلى المكان وبالمكان : أقام فيه , الخالدة : نبات تدوم أزهاره طويلاً .

· جديا : جد في أعين القوم : عظم , كان ذا جد أي ذو حظ وسنة جداء محلة.

· جرين : الجرن والجرين : البيدر , موضع تكديس الغلال , المجرن : الأكول ..

· براق : الأبراق : أرض غليظة فيها حجارة ورمل وطين , البرق جمع ابراق : الفزع والدهشة.

· حران: يقال حرن بالمكان: لزمه ولم يفارقه, حرن العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه منها.

· حزم : الحزم : الغليظ المرتفع من الأرض , ويقال أخذ حزام الطريق : أي وسطه ومحجته.

· الخرساء: الخرس بكسر الخاء: الأرض التي لم تصلح للزراعة والخرساء السحابة ليس فيها رعد ولا برق.

· خازمة : الخزم : شجر كالدوم يفتل من لحائه الحبال , خازم مخازمه .

· الطريق: أخذ كل منهما في طريق حتى التقيا في مكان واحد.

· خربا: الخرب حرف من الجبل خارج, الخرب: وعاء يضع فيه الراعي زاده.

· خربة عواد: الخربة موضع الخراب, وعواد اسم رجل.

· خلخلة : مؤنث خلخل , يقال ثوب خلخل أي رقييق , والخلخل حلية تلبس في الرجل.

· حبران: حبر الشيء, زينه, حسنه.

· داما : ودير داما : دامت السماء أمطرت ديمة والديمة مطر يدوم في سكون بلا رعد ولا برق , والدير : مسكن للراهبان .

· دوما : دامت دوما الدلو: امتلأت , يقال ماء دائم أي ساكن لا يجري.

· دير الدروز: درز درزاً : تمكن من نعيم الدنيا ولذاتها , والدروز قبائل عربية اشتهروا بالتضحية والبسالة يدينون بمذهب التوحيد الفاطمي .

· ذكير: الذكير من الحديد : أيبسه وأجوده , ومن الرجال : الأنف الأبي والقوي الشجاع, ومن المطر: الوابل الشديد.

· سالة : سال الماء : جرى , أسال اسالة الماء :اجراه.

· رامة : الرام : شجر و الرامة : مستنقع يجتمع فيه الماء.

· رساس : رس البئر بمعنى حفرها , الرسيس : العاقل , الرس : العلامة ,رس بينهم : أفسد .

· ريمة حازم : رام بالمكان : أقام وثبت , الريم : الفضل والزيادة , الريم الجبل الصغير , وبكسر الراء : الظبي الخالص البياض . وحازم: اسم علم.

· ريمة اللحف : اللحف : أصل الجبل.

· أم ضبيب : أضاب الماء أو الريق أو الدم : سال , أضبا اليوم , صار ذا ضباب , أضبت الأرض , كثر نباتها.

· سكاكة : الهواء في أعالي الجو , ويقال ضربوا بيوتهم سكاكا : أي صفا واحداً .

· سليم: يقال سلم من عيب أو آفة: نجا وبريء منها.

· سهوة بلاطة : السهوة مؤنث السهو : الزلال , ريح سهو أي لينة.

· سهوة الخضر: لوجود مبنى للخضر عليه السلام .

· شعف : الشعف : رأس الجبل , والشعف : أعلى السنام .

· شقا : شق الأمر : صعب , وشاق الرجل :خالفه وعاداه .

· شنيرة : شنر عليه : عابه وفضحه , الشنير والشنيرة :السيء الخلق.

· شهبا: مؤنث الأشهب والأشهب: الأسد, سنة شهباء: مجدبة لا خضرة فيها ولا مطر.

· صلخد : الصلخد: القوي , الشهم الماضي , اصلخد الرجل : انتصب قائماً .

· صما وصما البردان : الصما الأرض الغليظة , الصماتة: كل أرض صلبة ذات حجارة والبردان : الغدات والعشي .

· سميع:أحد الأسماء الحسنى, السمع: نوع من السباع وهو ولد الذئب من الضبع وهو شديد السمع.

· الصافي: النقي, كلأ صاف: نقي من الأعشاب, والنبت الذي لا خير فيه, والصافية: مؤنث الصافي: الأرض التي جلا عنها أهلها أو ماتوا.

· طربا : طرب عن الطريق عدل الطربال : كل بناء عال يشاهد من بعيد , ويعني أيضاً الصخرة العظيمة المشرفة من الجبل .

· سيع : السيع : الماء الهادي على وجه الأرض ساع الماء : جرى وجه الأرض مضطرباً.

· جبيب : مصغر الجب وهو البئر العميقة سميت بذلك لأنها قطعت قطعاً , اجتب الشيء: قطعه , الجباب : القحط .

· طليلين : الطلل : الموقع المرتفع الشاخص من الآثار .

· عتيل : جمع عتل وعتلا : الأجير , الخادم , داء عتيل : شديد .

· عراجة : عرج في السلم : ارتقى , المعراج : السلم , المنعرج من الوادي: منعطفه, عرج: وقف ولبث.

· عرمان : مفردها العريم : الداهية , الأعرم جمع عرمان , القطيع من الضأن أو المعز.

· عرى: مفردها العروة وتعني الشجر الملتف ما لا يسقط ورقه في الشتاء يعول الناس عليه إذا انقطع الكلأ, والعروة تعني النفيس من المال, عري الليل برد.

· عريقة: اسم حديث عكس اسمها القديم, يقال اعرق الرجل: صار عريقاً في الشرف, العرق: أصل كل شيء, الجبل الصغير.

· عمرة: العمرة: قصد المكان العامر, أعمر المنزل: جعله آهلاً.

· عيون: عان الماء: جرى, عانت البئر: كثر ماؤها, العين جمع عيون: مفجر ماء البئر: ينبوع الماء , عين معيونة : لها مادة غزيرة الماء ,يقال حفرت حتى عنت : أي حتى بلغت عون الماء.

· عنز : عنز عنه: تجنبه ونزل ناحية , تعنز: تجنب الناس وتنحى عنهم.

· عوس : عاس : طاف بالليل وعوس : دخل خداء عند الضحك فهو اعوس .

· قراصة : نبات عديم القعالة ينمو حول المساكن له شوك على شكل شعور والعامة تسميه (قريص).

· قنوات : جمع قناة : ما يحفر في الأرض ليجري فيه الماء والقنوت : العبادة فإذا كان اسمها مشتق من القنوت , فهي مركز ديني قديماً كما هي حديثاً , وإذا كان اشتقاقه من قناة الماء فكان فيها الكثير من أقنية مياه الينابيع .

· قيصما قصم الشيء : صدعه وكسره , القصيمة : رملة تنبت العطاء وهو شجر الإثل.

· كناكر : لا ذكر لها في اللغة والكنكر : بقل عسقولي يشبه البطاطا.

· لبين : اللبين : المغذي باللبن أو المدر له , لبن وتلبن الرجل : أكل كثيراً.

· متان : مفردها المتين وتعني الصلب الشديد , القوي , والمتان جمع متن ما بين كل عمودين , ومتن بالمكان : أقام , والمتنة جمع متان : ما صلب من الأرض وارتفع.

· مجادل مفردها مجدل وهو القصر, والمجدل: الجماعة من الناس.

· مصاد : تعني الهضبة العالية , أعلى الجبل.

· مفعلة : ليست هي اسم من فعل , والمفتعل : كل شيء يسوى على غير مثال تقدمه.

· ملح : الملح بياض يخالطه سواد , ملح الشيء أي حسن وبهج منظره, الملح : الملاحة , العلم , ملح الرجل :اغتابه.

· مياماس : المياس : الأسد المتبختر , الميس : نوع من الزبيب والميس : شجر حرجي يزرع للزينة .

· نجران : بفتح النون يعني عطشان , والنجران : خشبة فيها رجل الباب يدور عليها .

· نمرة : النمرة : أنثى النمر , انمر صادف ماء نميراً , والنمر : الزاكي من الماء أو الحسب .

· وقم : قال وقمت الأرض : أكل نباتها ووطئت.

· لاهثة : يقال لهث الرجل : عطش فهو لهثان , اللهاث حر العطش في الجوف.

· وللفائدة نذكر أسماء خرب ومزارع يستوطنها بعض السكان وهي :

· أم العلق , مزرعة الهنيدات , حوش الجديدة , أم الشراشيح , مزرعة الدياثة مزرعة القسطل , حوش مغر عبياشة , مزرعة الصعد , حوملي وفي منطقة صلخد : حبكة , حوش الكويرس , مزرعة الدقر , العليقة , أم القطين ,مزرعة شبيح , خربة جبيه, دير الكهف , دير القن , غرابة , أم قصير , أم عويني , الشعاب , دير الخوخ , المشتى , قفاز, خربة دير النصراني , وفي منطقة شهبا : مزرعة نمري



منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزان العربيد



عدد المساهمات : 132
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: معاني اسماء قرى محافظة السويداء   السبت مايو 01, 2010 2:22 pm

شكرا مدحت الغالي:
معلومات جيدة نقلتها لنا والكثير منا كان لايعرف الكثير منها.
الله يعطيك العافية.
دمت بود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادي عزام

avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 2826
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: معاني اسماء قرى محافظة السويداء   السبت مايو 01, 2010 2:53 pm

· عريقة: اسم حديث((( عكس اسمها القديم)), يقال اعرق الرجل: صار عريقاً في الشرف, العرق: أصل كل شيء, الجبل الصغير.




لك أقول عفواً أذا كنت ناقل هذا الموضوع لن أنازعك في ثقافة الأصول أما أذا كنت كاتب الموضوع فسأقول لك أنك لا تفقه من الثقافة شيئ معروف وأنك قد هاجمت قوم معروفين جدا جدا وعريقين في الأصل والدم لكي تعلم أن أل عزام ساكني عريقة هم ركن لا يتجزأ من جبلك الأشم لذا لا مشكلة في خنجر كله حقد لأن ظهورنا من فولاذ لذا أقول:

لقد نشر مقالة عن قرية عريقة (عاصمة اللجاة )ووضحت فيها معنى اسمها لذا أطلب منك من باب ثقافة النقل والثقافة المتجبلة بشخصك الكريم المؤدب أن تقرأ قبل أن تعكس وتتعكس

....
تقع بلدة عريقة في الجزء الشمالي الغربي من محافظة السويداء وتبعد عن مدينة
السويداء حوالي /25/كم وتبعد عن مدينة دمشق حوالي /70/كم أي أنها تقع في الجزء
الجنوبي من هضبة اللجاة الشهيرة ,وهي بلدة تتميز بهوائها العليل والنظيف ومحاطة
بأرض زراعية موزعة بين الصخور البازلتية ويزرع سكانها البالغ عددهم/6822/نسمة
المحاصيل البعلية(حبوب وأشجار مثمرة أهمها الزيتون).

سبب التسمية: أطلق
الإغريق كأول حضارة سكنة المنطقة على النبع الموجود عند فوهة المغارة اسم (أهاريتس)
وتعني الماء الغزير,وأتى بعدهم الرومان مقلدين الاسم و تم لفظه (أهاريت)كون الأغريق
يبالغون بلفظ حرف(S),ثم أتت القبائل العربية ولفظت الاسم(عهريت)وأتى الأتراك وهم
يسكّنون نهاية الكلمات فلفظ الاسم
(عهرة) وتعني بالتركية (مستودع السلاح) وذلك بسبب
معالجة تراب المغارة وتحويله إلى بارود عرف بالبارود العاهراني,ودام هذا الاسم حتى
زمن تعين أول محافظ للسويداء الذي غير اسم البلدة حيث سميت
(
عريقة)



وبلدة عريقة حالياً تعد من البلدات التي نهضت بسرعة كبيرة
عمرانياً وحضارياً وخدمياً وذلك بفضل القيادة السياسية الحكيمة ومشروع التطوير
والتحديث الذي يقوده الدكتور القائد بشار الأسد رئيس الجمهورية ومن أهم هذه
المشاريع 1ـ افتتاح فرح لجامعة دمشق في البلدة 2ـإشادة مستودعات الوقود ضمنها
مديرية المحروقات 3ـ مشروع الاستثمار السياحي لمغارة عريقة.وفي البلدة مدارس لكافة
مراحل التعليم الأساسي
والثانوي وكلية الآداب والعلوم الإنسانية/عربي ـ تاريخ ـ
جغرافيا/وفيها مركز تنمية ريفية ومركز صحي ووحدة كهرباء وإرشادية زراعية ومركز
للهاتف الألي ووحدة بريد وشعبة للهلال الأحمر وجمعية فلاحية ومركز ثقافي ومديرية
محروقات ومديرية ناحية ومغفر شرطة وأمانة سجل مدني ومغارة عريقة السياحية ومقام
الصحابي الجليل عمار بن ياسر .
وتعد عريقة من البلدان المتقدمة تعليمياً بسبب
وجود فرع لجامعة دمشق ومدرستين لمرحلة التعليم الأساسي الأولى ومدرسة لمرحلة
التعليم الأساسي الثانية ومدرسة ثانوية ويوجد عددمميز من المتعلمين على كافة
المستويات .

الأماكن الأثرية والسياحية: تحتوي البلدة على أبنية قديمة مشادة
من الحجر البازلتي ومن أهم المناطق الأثرية مغارة عريقة التي تعد من أكبر الكهوف
البازلتية ذات المنشأ الطبيعي وهي مؤلفة من ثلاثة كهوف متصلة بأنفاق فيما بينها
وعلى مدخلها الرئيسي باب من الحجر البازلتي المنحوت منذ القدم/باب حلس/ ووجد مقصف
سياحي في فوهة المغارة متميز بمنظره وشكله الطبيعي ويوجد سوق أثري في الجهة الغربية
منها يدرس لتحويله إلى سوق تقليدي تراثي فيغدو بذلك نقطة جذب سياحي تغني
الموقع
مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر على قمة تل مرتفع شمال البلدة يتربع
مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر حيث يعد من أهم الأماكن الدينية يقصده الزوار على
مدار العام من كل أنحاء القطر والدول المجاورة إي العالمين العربي والأسلامي مماأدى
إلى تنشيطه وازدهار السياحة الدينية في البلدة.

هضبة اللجاة: وهي عبارة عن
صبات بازلتية هائلة تكاد تكون نادرة عالمياً ذات طبيعة وعرة فيها العديد من الجروف
والكهوف والتشكيلات الحجرية المميزة يخترقها مايعرف بطريق الحج يضاف إلى ذلك أنها
تقع فوق مسطح هائل من المياه الجوفية
وممايجدر ذكره أن هذه الصحراء الحجرية
كانت من زمن ليس بالبعيد غابة خضراء كثيفة بأشجار(البطم والسنديان)

كما
زودتنا المصادر الأثرية (دائرة آثار السويداء ) بأن الاكتشافات الأثرية للبعثة
الفرنسية التي عملت منذ أشهر في الهضبة ترشح اللجاة لأن تكون واحدة من المناطق التي
نشأت فيها البشرية فقد اكتشفت مواقع تعود للعهد البرونزي وماقبله وتدرس حالياً
لتكون محمية طبيعية.


رئيس مجلس بلدة عريقة
خليل فوزي
عزام


لعاصمة اللجاة عريقة حبيبتي
هذه القصيدة من
مدونتي



سَأقبُّلكِ.. بِلا شِفاه



ذاتْ يوم ٍ
...........ستبكينَ شوقا
وسأضحكُ منْ شدةِ ألمي
سنتبادلُ الظلال
سأضمكِ
بلا جسدٍ
سأقبُّلكِ بلا شفاه
سَيشتهيكِ فمي

أيا منْ يُغريها نزيفُ
نَغمي
إني أدعوكِ للرقص...ِ
على إمتدادِ روحي
أيا منْ تملكُ جَفنين
مُقدسَين بالدمع ِ
إني أهواكِ فضمدي بالدمع ِ جُروحي
أيا منْ أشتمُ فيها
أنوثة َ التفاح ِ.....
اسقني مِنْ شهدِ يديكِ......
عليَّ
سَلِّمي.......
وأشعلي شمعة ً في قلبي
اجعلي منهُ مزاراً للمؤمنينَ
بالحبِ
وصلي لي كي أموتَ باكراً.....
فما أجملُ مِنْ الموتِ بين يدي
امرأةٍ
اعتقدتُ مطولا ً أنها ربي
ذاتَ يوم ٍ سيولدُ يومي
سنتوحد بقطرةِ دم
ٍ.....
من دمكِ....... ربما ....... من دمي





سَأقبُّلكِ..
بِلا شِفاه
شادي أسامة عزام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحت مهنا

avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 2857
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 32
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: رد: معاني اسماء قرى محافظة السويداء   السبت مايو 01, 2010 3:24 pm

اشكرك ادبك واحترامك بالتعليق على الموضوع واعتقد انه في نهاية الموضوع قمت بكتابة منقول

وكان عليك ان تضيف معلوماتك الذهبية الفذة التي قمت بكتابتها عن بلدك الجميلة عريقة بكل لطف وادب

وفي النهاية اخي شادي الانسان الذي يكتب معنا عن بلد لايقصد التجريح فيها او بقيمتها

لتقوم بنشر صفحة كاملة على موضوع بسيط


واخيرا الاشخاص هم الذين يعطون المعنى للمكان الذي يقطنونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني اسماء قرى محافظة السويداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنــا السويداء ( مرحلة تجريبية ) :: أنا و أنت وأي كلام-
انتقل الى: