هنــا السويداء ( مرحلة تجريبية )
أهلا وسهلاً بكم هنا بربوع الوطن الكبير


ثقافي - اجتماعي - أدبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خربشة .....بدون تعليق
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 5:02 am من طرف جوري لجين

» صورة و تعليق
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 7:18 am من طرف فيصل تركي خليفه

» ذكريات....
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 6:38 am من طرف الإدارة

» العملاق الرمادي
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 2:26 pm من طرف نائل حمزة

» اخر اوراق ذكرياتي
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 12:41 am من طرف محمد حسن دويعر

» اشياء تشبه الحب
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 6:46 am من طرف محمد حسن دويعر

» مسرحيتهم هزلية
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 9:27 am من طرف سوسن جربوع

» لأنها تحتاج رجلاً....
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 6:30 am من طرف محمد حسن دويعر

» ترحيب بالاخت شوق دفين
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 9:46 pm من طرف ابراهيم العريضي

» أهميـــة الثقافـــة الجنسيـــة.....
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 6:10 pm من طرف ابراهيم العريضي

» منام - بشارجربوع
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 2:42 am من طرف بشارجربوع

» الخطيئة_بشارمعذى جربوع
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 2:31 pm من طرف كمال العنداري

» هل تصغي إلى نفسك ؟ أم تصغي إلى نصائح الآخرين؟
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 5:54 am من طرف سوسن جربوع

» ما يطلبه الأعضاء
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 7:21 pm من طرف فيصل تركي خليفه

» حكاية الشموع
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 9:21 am من طرف كمال العنداري

» من هو الصديق ؟- قصة قصيرة
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 9:12 am من طرف كمال العنداري

» الإبداع
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 4:49 am من طرف سوسن جربوع

» مبروك
جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 2:53 am من طرف ابراهيم العريضي

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 134 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جوري لجين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2051 مساهمة في هذا المنتدى في 331 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العنقاء
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
كمال العنداري
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
فيصل تركي خليفه
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
رزان العربيد
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
جيانا
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
عماد فرج
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
غادة الكامليا
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
خلود هايل حمزة
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
سوسن جربوع
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
حلم
جـــاء  ســـلمان... I_vote_rcapجـــاء  ســـلمان... I_voting_barجـــاء  ســـلمان... I_vote_lcap 
إختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
الإهداءات

شاطر
 

 جـــاء ســـلمان...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 1:30 pm

(جاء سلمان ) بقلم: فيصل تركي خليفه

قدم بشهادتة الجامعية وصفته النقابية موفداً من بلاده إلى بلد آخر، بلد اغتربتُ إليه طمعاً ببعض المال وليس لشيء آخر. جاء سلمان بكل ما ملك من مواهب و ذكاء لحضور مهرجان يعرضُ فيه آخر ما جمعه من خبرة و ثقافة وعلم في بلده.
كان البلد المضيف قد أعد لسلمان و من مثله مكان إقامة فاخر " خمس نجوم ". و بهذا لم يكن بحاجة أيٍ منا لمساعدته بشيء.
كانت معاناة سلمان الوحيدة التي استمرت حوالي عشرة أيام والتي هي أيام المهرجان ناتجة عن تلك الوحدة الرهيبة التي تلفه فقد كان بحاجة ماسة لمن يأخذ بيده من أبناء جلدتة المقيمين في هذا البلد لا ليعطيه شيئا بل ليخرج معه يحدثه. سلمان جاء مزوداً بالكثير من الأرقام الهاتفية لأشخاص كثر في بلد المهرجان و من ضمن هذه الأرقام كان رقمي الذهبي.
في اليوم الثالث رن هاتفي ذو الرقم الذهبي و ظهر عليه رقم غريب ترددت بالإجابة و لكني أخيراً فعلت.
- ألو مرحبا
- هلا
- كيفك أبو سالم شو أخبارك؟ و كيف العيال؟ و كيف أموركم؟ أنا سلمان .
- سلمان مين؟
- سلمان يا رجل سلمان...........
- أهلاً بالحبيب ما الذي جاء بك هنا ؟
شرح لي سلمان بالتفصيل الممل وضعه الحالي كيف ومتى ولماذا جاء و أوضح لي أن اتصاله بي للسلام و التحية و رغبة منه بلقائي كوني من أبناء بلده و معرفة قديمة. و عرفت من سلمان بأني الشخص الثالث الذي يتصل به بعد فلان و فلان.
وكانت صدمتي كبيرة عندما علمت بأن سلمان لم يخرج من مكان إقامته سوى إلى مكان المهرجان حيث كان يصفق له الحضور حين يعرض مواهبه الكثيرة.
- يا أبا سالم قد أصابني الملل. أريد الخروج و مشاهدة أسواق هذه البلاد و معالمها.
- و الله يا سلمان أنا حاضر و سأمرك قريباً إنما هي ظروف العمل في هذه البلد بالإضافة للأسرة و متطلباتها وأنت أدرى....... ولكن أكيد سأمرك و تخرج .
تفاجئت مرة أخرى حين قال " أكيد ستمريا أبا سالم؟ " فعرفت بذكائي الخارق أن فلان و فلان كانا قد قطعا نفس الوعد و بقي الوعد مجرد وعد. ولأني أنا مختلف عن فلان و فلان فقد استطعت الضغط على نفسي و ذهبت لزيارة سلمان بمقر إقامتة – صحيح أني ذهبت في اليوم التاسع للمهرجان – و لكني ذهبت. وليتني لم أذهب أقولها بكل صدق.فلا أدري لماذا قابلني سلمان بكل برود و عدم اكتراث و هو الذي أعرب لي عن شوقه و رغبته الشديدة بأن أزوره بمكان إقامته. جلست عنده نصف ساعة تقريباً و غادرت لأني لم ألق من سلمان أي حميمية لقاء.
ترى أيكون برود سلمان هذا مرده لطبيعة الجو الحار في هذه البلاد؟ ممكن جداً لأن بلادنا باردة والجو هنا حار جداً. ربما .....
أم أن سلمان لم يحصل على مركز في مسابقات المهرجان و لهذا كان متضايقا؟ ربما ......
أيكون سلمان غضب مني لأني لم أسأله عن أبيه الفلاح المسكين وعن صحته فقد نسيت أن أسأله؟!!!
أو من يدري فلربما اتصل سلمان بغيري بعد فلان وفلان .... و خذله ولم يأت.. ولكن أنا أتيت!!!!!!؟؟
و ربما لا هذا ولا ذاك ،فربما يكون ارتفاع الأسعار وراء حنق سلمان؟
و أمرك عجيب و الله يا سلمان!!!!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال حمزة



عدد المساهمات : 5
نقاط : 3414
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 58

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 3:59 pm

الاخ فيصل كما عودتنا دوما من ان ننهل من ينابيع قصصك المستنبطة من الواقع الحلو المر معا تعود بي بقصة سلمان الى الوراء ثلاثون عاما واراني امام احداث نفس القصة التي حصلت معي تماما ومع سين من الناس وعلى العموم لم تأتي برودة سلمان الا من ثلوج ابا سالم

تقبل مروري مع فائق احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير البحري



عدد المساهمات : 47
نقاط : 3488
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 53
الموقع : venezuela

بطاقة الشخصية
كلمات .... ليست كالكلمات: 5

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 5:39 pm

الأستاذ فيصل المحترم..لقد قدمت مثالا لبعض من مفارقات الحياةما بين الحياة الاجتماعية في الوطن،وكيف هي في بلاد الاغتراب بين أبناء البلد الواحد,وقد يكون هناك معرفة شخصية,...وفي قصتك تفاجأ سلمان بهذا الفتور الذي بدا من فلان وفلان و...وأبا سالم، الذي لا يمكن أن يحصل في أرض الوطن..عسى الله أن يجمعني بك في أرض الوطن أبا مجد الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة الكامليا



عدد المساهمات : 89
نقاط : 3529
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 12:45 am

أستاذ فيصل:

دائماً تأتي حاملا لنا الممتع و تسبر الواقع
سلمان بالأرقام قد يكون رقمه 10000 و هذه حالة لا نعرف اسبابها

أعجبتني جدا جدا سخريتك الرائعة بالفعل و أضحكتني ألماً
دائماً متألق أستاذي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد بلان



عدد المساهمات : 27
نقاط : 3452
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 2:21 am

هلا أبا المجد ،
تحدثتُ وإياك بالموضوع قبل أن تنشره ، وبينتُ لكَ وجهة نظري ،
إنها ظاهرة تنتشر لدى أكثر الأقليات ، ونحن من تلك الأقليات التي ما زال غالبية أبنائها يميلون - بقصد أو بلا قصد - إلى ترسيخ الزعامات التقليدية المتوارثة .
ولكنها مواقف لا تخلو من إيجابيات جامعة للشمل ومعززة للتآزر والتعارف إن كانت بريئة من التخطيط لتعزيز تلك الزعامات على غير مبرر .

مشكور أبا المجد وأتفهم وجهة نظرك وأحترمها ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحت مهنا

مدحت مهنا

عدد المساهمات : 31
نقاط : 3492
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 33
الموقع : الكويت

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 6:22 am

دائما تتحفنا بما هو جديد وممتع استاذنا العظيم

وقد علمت بفطنتي هذا من هو السلمان

اشكرك على تشبيهاتك الرائعة فقد تفهمت تماما ماتقصد

ولك عظيم الاحترام على ارائك وتشبيهاتك


مدحت و ربا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 6:38 am

الأخ المحترم نضال:
ستبقى مأساة سلمان تتكرر ما لم نتغير نحن
أشكر مرورك الذي ازعج ابي سالم قليلا
مع المودة


عدل سابقا من قبل فيصل تركي خليفه في الخميس أبريل 29, 2010 6:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 6:43 am

الحبيب منير:

الحياة الاجتماعية هي الاساس فيما حدث مع سلمان
و يبقى السؤال لو كان مكان سلمان رجل ذو شان اكبر هل كانت لهذه القصة أن تحدث
منير يبقى شوقي لك نهر دائم الجريان مع المودة الكبيرة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسن جربوع



عدد المساهمات : 79
نقاط : 3549
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 6:47 am

استاذ فيصل المحترم
أنا وبكل أمانة......لم أفهم أكثر مما يلي:
سلمان كان بحاجة لأبناء بلده كي يدعموا نجاحه ويشهدوا عليه
وحاجته الأكبر : هزم الوحدة والملل
صدم باللامبالاة.....والبرود...وعدم الإهتمام
أما أبو سالم: كان كبش الفدا
يعني:اللي تدحمه....وهو في يأسه وذهوله
تقبل مروري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزان العربيد



عدد المساهمات : 132
نقاط : 3565
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 1:09 pm

احسنت ابو مجد

و اشكرك لتعاطفك مع سلمان و امثال سلمان

و فعلا علينا ان نتغير و نشجع الأفضل أينما كان

لك شكريو تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيسير نصرالدين

تيسير نصرالدين

عدد المساهمات : 37
نقاط : 3516
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 2:53 pm

سلمان على الأرجح قد اصيب بخيبة أمل
أنت قلت أنه صاحب مواهب وإمكانيات متعددة
ربما كان يحسب ان يقاسمه ابناء جلدته نجاحاته وأن يتقاسم فرحته معهم
لأن النجاح الحقيقي هوأن يرى المرء صداه على وجوه الناس
وقد يفكر المرء بأقرب الناس يقاسمهم مجده وجده ونجاحه وربما حتى يحتاج إلى من يطبطب على كتفه لوفشل
انت تحدثت عن فتوره لكن لم تصف لنا علامات وجهه أن كان يسكنها الحزن أم لا
بالنهاية شكرا لك استاذ فيصل على طرح قضية سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز الحناوي



عدد المساهمات : 32
نقاط : 3510
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 9:29 pm

الاخ الحبيب فيصل
انقل تحياتي الى صاحبك سلمان و اعتذر له نيابه عني و اخبره بأن كل شىء في هذه الدنيا قد

تغيرفعلاقاتنا و عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعيه ايضا تغيرت و اصبحت مرتبطه بالمصلحه الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:00 am

المحترمة غادة :

مرورك اصاب كبد الموضوع

لك كل الشكر و التقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:02 am

الحبيب الأستاذ عماد :

صحيح لكل منا مبرراته و لكن بالنهاية هناك حق و منطق يحكمنا جميعا
ولو كانت تلك التجمعات برئية لكانت متاحة للجميع بناءاً على المؤهلات

مرورك كبير أيها الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:04 am

سوسن جربوع كتب:
استاذ فيصل المحترم
أنا وبكل أمانة......لم أفهم أكثر مما يلي:
سلمان كان بحاجة لأبناء بلده كي يدعموا نجاحه ويشهدوا عليه
وحاجته الأكبر : هزم الوحدة والملل
صدم باللامبالاة.....والبرود...وعدم الإهتمام
أما أبو سالم: كان كبش الفدا
يعني:اللي تدحمه....وهو في يأسه وذهوله
تقبل مروري وتقديري


المحترمة سوسن :
أبو سالم ليس كبش فدا بل هو الأقل ضرراً
و فيما بقي اتفق معك و اشكرك مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:07 am

رزان العربيد كتب:
احسنت ابو مجد

و اشكرك لتعاطفك مع سلمان و امثال سلمان

و فعلا علينا ان نتغير و نشجع الأفضل أينما كان

لك شكريو تقديري



المحترمة رزان :


هذا ليس تعاطف هذا رصد للحقيقة

مرورك مشكور ومع المودة الكبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:08 am

تيسير نصرالدين كتب:
سلمان على الأرجح قد اصيب بخيبة أمل
أنت قلت أنه صاحب مواهب وإمكانيات متعددة
ربما كان يحسب ان يقاسمه ابناء جلدته نجاحاته وأن يتقاسم فرحته معهم
لأن النجاح الحقيقي هوأن يرى المرء صداه على وجوه الناس
وقد يفكر المرء بأقرب الناس يقاسمهم مجده وجده ونجاحه وربما حتى يحتاج إلى من يطبطب على كتفه لوفشل
انت تحدثت عن فتوره لكن لم تصف لنا علامات وجهه أن كان يسكنها الحزن أم لا
بالنهاية شكرا لك استاذ فيصل على طرح قضية سلمان

أستاذ تيسير

مرورك دائما يجعلنا نضع نقطة بعد كلامك

شكراً كبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:11 am

فواز الحناوي كتب:
الاخ الحبيب فيصل
انقل تحياتي الى صاحبك سلمان و اعتذر له نيابه عني و اخبره بأن كل شىء في هذه الدنيا قد

تغيرفعلاقاتنا و عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعيه ايضا تغيرت و اصبحت مرتبطه بالمصلحه الخاصه



الحبيب فواز:

ليس بالضروري أن يكون التغير نحو الأسوء

و لعل هذه الصرخة هي دعوة لمراجعة التغير الذي حصل

أشكر لك مرورك الغالي مع التحية الكبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:27 am

مدحت مهنا كتب:
دائما تتحفنا بما هو جديد وممتع استاذنا العظيم

وقد علمت بفطنتي هذا من هو السلمان

اشكرك على تشبيهاتك الرائعة فقد تفهمت تماما ماتقصد

ولك عظيم الاحترام على ارائك وتشبيهاتك


مدحت و ربا

الغوالي مدحت وربا

هي رسالة فقط لكي لا تتكرر حادثة سلمان

مروركم زادني فرحا فألف شكر لكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد فرج

عماد فرج

عدد المساهمات : 103
نقاط : 3579
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : كو ريا

بطاقة الشخصية
كلمات .... ليست كالكلمات: 5

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:31 am


اخى فيصل المحترم
انت تعلم ان لكل مجتمع رموز اخذت مكانتها من ورث دينى او وطنى او اجتماعى
او اخذت موضعها الاجتماعى الجديد عبر الجهد والمثابره ولكن والسؤال الاهم بفطره الحياه الانسانيه تحاول ان تدعم شخص ليكون قائد لهم او رمز يتكلم بلساتهم ويكون هو الممثل لهم
وهنا السؤال
هل بعد تغير الاحوال ودخول الكم الهائل من العادات والتقاليد على مجتمعنا المحافظ نستطيع التخلى عن رموزنا او نبحث عن رموز جديده
بعد اعتقادنا بان رموزنا القديمه غير مجديه بمجارات العصر ...... ولابد من تغير ؟؟؟؟
اخى فيصل
اعتقد ان زعل صديقك انك زرته باليوم التاسع يعنى قبل سفره بيوم واحد فقط !!!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 6:45 am

عماد فرج كتب:

اخى فيصل المحترم
انت تعلم ان لكل مجتمع رموز اخذت مكانتها من ورث دينى او وطنى او اجتماعى
او اخذت موضعها الاجتماعى الجديد عبر الجهد والمثابره ولكن والسؤال الاهم بفطره الحياه الانسانيه تحاول ان تدعم شخص ليكون قائد لهم او رمز يتكلم بلساتهم ويكون هو الممثل لهم
وهنا السؤال
هل بعد تغير الاحوال ودخول الكم الهائل من العادات والتقاليد على مجتمعنا المحافظ نستطيع التخلى عن رموزنا او نبحث عن رموز جديده
بعد اعتقادنا بان رموزنا القديمه غير مجديه بمجارات العصر ...... ولابد من تغير ؟؟؟؟
اخى فيصل
اعتقد ان زعل صديقك انك زرته باليوم التاسع يعنى قبل سفره بيوم واحد فقط !!!!



أبا فهد المحترم :
لا بد لأي تجمع بالدنيا من رأس يقوده و هذا لا خلاف عليه أبداً و اكون مجنونا لو ناديت بغير هذا
و علينا أن نتغير لكي يتغير الراس يا سيدي
أما سلمان المسكين فهو مجرد حالة نحن لا نريد لها الخروج للهواء و علينا ان نتعرف ان لو كان سلمان ينتمي لأسرة ما
لما حصلت على فرصة للقائه أصلا
اخي عماد وضع النقاط على الحروف هي بداية التغير
لك مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موفق خليفه



عدد المساهمات : 3
نقاط : 3450
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 3:16 pm

أستاذ فيصل المحترم
إن موضوعك هذا كما يقال Sad جـــاء  ســـلمان... Icon_sadقد وضع يده على الجرح ) فليس أصعب على الإنسان من شعور خيبة الأمل و خاصة عندما تأتي من مَن لا يُتوقع منهم ذلك
و نحن في انتظار المزيد من قصصك الممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 43
نقاط : 3578
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 5:43 pm

موفق خليفه كتب:
أستاذ فيصل المحترم
إن موضوعك هذا كما يقال Sad جـــاء  ســـلمان... Icon_sadقد وضع يده على الجرح ) فليس أصعب على الإنسان من شعور خيبة الأمل و خاصة عندما تأتي من مَن لا يُتوقع منهم ذلك
و نحن في انتظار المزيد من قصصك الممتعة

الغالي موفق:

أسعدني مرورك الأول جداً

و هي قصة يا صديقي من قصص خيبة الأمل التي نصنعها بأيدنا

لك خالص مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swaidaplus.ahlamountada.com
جيانا
مشرف
مشرف
جيانا

عدد المساهمات : 128
نقاط : 3598
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 31

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 12:58 am

لست أدري حقا" أن كانت برودة سلمان من تلك الوعود التي قطعها عليه من ظنهم عالمون بحال شخص في بلد لا يعرفه أو في غربة بين أناس يعرفهم .....

والمشكلة أن أبا سالم مقتنع بأعذار كل من سبقه من المعتذرين ( أشغال_أسرة_متطلبات حياة) أين ذهبت اللهفة على أولاد البلد أم أن التطور والتحديث قد شملها...

أستاذ فيصل المحترم : تطرقك للموضوع يفتح أعيننا على ما آلت إليه الحال هذه الأيام ويؤسفني أنك على حق وخيبة الكثيرين تمتد.....

دمت بمودة......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العنداري

كمال العنداري

عدد المساهمات : 201
نقاط : 3686
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
الموقع : الكويت

بطاقة الشخصية
كلمات .... ليست كالكلمات: 5

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 3:30 am

الاخ ابو المجد المحترم
لقد اتيت متأخرا الى مقالتك ولكن احببت ان اشارككم الرأي
الحقيقة وكما اعتقد ان ابو سلمان مثله مثل الكثيرين لا يهتم لموضوع العلاقات الحميمة اكثر من اهتمامه بنفسه وما سيجنيه من مقابلته مع ابناء بلده ‘ فربما كان كما كتب الاخ عماد يريد تعزيز بعض الزعامات القديمة الجديدة او ربما اراد من يقوي حماسه في البلد الغريب ويشجعه على استعراض نفسه وقدراته امام الآخرين ، اما نحن فاحياناً كثيرة توقعنا طيبة نفوسنا وصفاتنا الطيبة في مطبات نحتار في تحليلها ، وكما يقول المثل اخي فيصل اعمل خيرا وارم في البحر ، واترك ابو سلمان يفكر على هواه .
شكرا لك مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 3:34 am

جيانا كتب:
لست أدري حقا" أن كانت برودة سلمان من تلك الوعود التي قطعها عليه من ظنهم عالمون بحال شخص في بلد لا يعرفه أو في غربة بين أناس يعرفهم .....

والمشكلة أن أبا سالم مقتنع بأعذار كل من سبقه من المعتذرين ( أشغال_أسرة_متطلبات حياة) أين ذهبت اللهفة على أولاد البلد أم أن التطور والتحديث قد شملها...

أستاذ فيصل المحترم : تطرقك للموضوع يفتح أعيننا على ما آلت إليه الحال هذه الأيام ويؤسفني أنك على حق وخيبة الكثيرين تمتد.....

دمت بمودة......
المحترمة جيانا

مرورك فيه عزاء لسلمان المظلوم
فلك كل الشكر و لنصرتك للمظلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 3:39 am

كمال العنداري كتب:
الاخ ابو المجد المحترم
لقد اتيت متأخرا الى مقالتك ولكن احببت ان اشارككم الرأي
الحقيقة وكما اعتقد ان ابو سلمان مثله مثل الكثيرين لا يهتم لموضوع العلاقات الحميمة اكثر من اهتمامه بنفسه وما سيجنيه من مقابلته مع ابناء بلده ‘ فربما كان كما كتب الاخ عماد يريد تعزيز بعض الزعامات القديمة الجديدة او ربما اراد من يقوي حماسه في البلد الغريب ويشجعه على استعراض نفسه وقدراته امام الآخرين ، اما نحن فاحياناً كثيرة توقعنا طيبة نفوسنا وصفاتنا الطيبة في مطبات نحتار في تحليلها ، وكما يقول المثل اخي فيصل اعمل خيرا وارم في البحر ، واترك ابو سلمان يفكر على هواه .
شكرا لك مع تحياتي


أخي كمال:

أنت تسّميها طيبة قلب و طيبة القلب تشمل لفتة كريمة لمن يطلب المساعدة
و رمي الخير بالبحر لا يعني أبداً أن يكون الخير بأتجاه واحد
لا أدري أستاذ كمال لماذا ظلمت سلمان مرة اخرى فوق ظلم الأخرين له
لك مودتي الكبيرة أبا هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غسان أبوراس

غسان أبوراس

عدد المساهمات : 7
نقاط : 3418
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 1:50 pm


أستاذ فيصل
هلكتنا وأنت تقول : ولكنني أتيت

حافظت على وعدي له وضغطت نفسي وأتيت...ا
فهل تسمي مافعلت إبرارا بالوعد؟؟
أفي اليوم التاسع من اصل عشرة أيام سيقضيها صاحبك
في بلد غربتك تأتي وتقول له ياما عندك؟؟
يوجد مثل في الخليج يقول: وش ينفع الصوت إن فات الفوت؟
أتريد منه أن يلاقيك بالأحضان ويقول لك بخاطرك بتوصي شي؟؟
أنا من جهتي ارثي لحالة سلمان
الذي لم يجد رقم هاتف يبرد القلب
حتى الرقم لأبي سالم....ا
لا تبحث عن سبب آخر لامتعاض صاحبك

كما إنك لم تسلط الضوء بشكل كاف على أهم نقطة في القصة
لم تشر إليها إلا بشكل عابر

ألا وهي أن سلمان لم يكن من أبناء الذوات
لذلك أقول لك نعم أوافقك الرأي
فمعظمنا ينافق أبناء الذوات
على حساب المغمورين

وهذا شيء متعمق فينا
ولكن بعيدا عن ذلك أقول لك بصراحة
إنه مهما كان المنبت الطبقي لشخص ما
سواء أكان بروليتاريا أو أرستقراطيا
فما دام قد جاء إلى بلد اغترابي
وحضر واتصل برقم هاتفي
فهو أمانة في عنق مناقبي وتربيتي
لن أكون مرتاحا لو تجاهلته
لأنني في النهاية

سأعبر عن نفسي
بغض النظر عن الشخص القادم
أرجو ألا أكون قد أثقلت
ولكنني متعود على الصراحة
دمت مثيرا لمواضيع مثيرة


وتقبل تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصف حمزة



عدد المساهمات : 2
نقاط : 3415
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 5:58 am

لو كان السلام على سلمان سيلبس "عباية" لرأيت جحافل "المعازيب" تغلق باب الفندق
أخطأ سلمان بأخذ الأرقام أولاً... وبالاتصال ثانياً.. كان عليه أن يعلم أن مدعي "المرجلة" لا يقدمونها بالمجان، وأن "لكرمهم" ثمناً لن يقدمه الاحتفال بسلمان
إنه خطأ سلمان وليس غيره... كان عليه أن يفرق بين "هوبرة" الطفيليين، وانكسار الواقفين لينظروا فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 5:29 am

أستاذ غسان المحترم :

لكي نكون بشر حقيقين يجب أن نفتش عن ذواتنا
بعيداً عن تشوهات المادة و المناصب
اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل تركي خليفه

فيصل تركي خليفه

عدد المساهمات : 186
نقاط : 3698
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 52

جـــاء  ســـلمان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جـــاء ســـلمان...   جـــاء  ســـلمان... I_icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 5:34 am

منصف حمزة كتب:
لو كان السلام على سلمان سيلبس "عباية" لرأيت جحافل "المعازيب" تغلق باب الفندق
أخطأ سلمان بأخذ الأرقام أولاً... وبالاتصال ثانياً.. كان عليه أن يعلم أن مدعي "المرجلة" لا يقدمونها بالمجان، وأن "لكرمهم" ثمناً لن يقدمه الاحتفال بسلمان
إنه خطأ سلمان وليس غيره... كان عليه أن يفرق بين "هوبرة" الطفيليين، وانكسار الواقفين لينظروا فقط

أستاذ منصف:

مما لا شك فيه أننا متفقان من حيث المبدأ

ولكن لو عكسنا الصورة وكان المطلوب من سلمان ما كان مطلوب من فلان وفلان
ألن يكون سلمان جاهل حقير بالرغم من كل ما ملك من علم وثقافة ......؟؟؟؟؟

صديقي مرورك موضع تقدير كبير[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جـــاء ســـلمان...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنــا السويداء ( مرحلة تجريبية ) :: البوابة :: مشاركات البوابة-
انتقل الى: